مقدمة: -تعد الولادة فى الإبل من العمليات السهلة . -تفضل الناقة العشار فى آخر حملها الانعزال عن بقية أفراد القطيع . -يولد الصغير وهو مغطى بغشاء ابيض رقيق يجب التخلص منة بعد الولادة مباشرة . -يتم قطع الحبل السرى تلقائيا عندما تنهض الأم بعد الولادة. بعض المعايير الهامة لتقييم حديثي الولادة:
1-الوزن عند الولادة : يتراوح من 30 الى 40 كيلو جرام .
2-معدل دقات القلب: مرتفع عند الولادة يتراوح من 80 الى 120/ دقة فى الدقيقة .


3-معدل التنفس : من 20 الى 30 فى الدقيقة ويجب ان يكون منتظما .
4-درجة حرارة الجسم : 37.5 الى 39 وربما يوجد رعشة خفيفة خلال الساعات الأولى بعد الولادة.
هذا بالإضافة الى فحص كل المواليد فحصا جيدا لوجود آية عيوب خلقية .وفيما يلي بعض الإجراءات الواجب اتخاذها للعناية والرعاية لحديثي الولادة فى الإبل:
1-مساعدة حديثي الولادة على التنفس :
-يبدأ الوليد فى التنفس عادتا بعد قطع الحبل السرى وفى بعض الأحيان يحتاج الى المساعدة لبدء عملية التنفس ومنها :
•إزالة الإفرازات الأنفية بإصبع اليد .
•رفع الوليد رأسيا بحيث تكون الرأس لأسفل .
•صب ماء بارد على جسم الحيوان .
•جعله يعطس عن طريق حك الأنف بالقش وذلك للتخلص من الإفرازات الأنفية .
2-الحبل السرى :
-يجب قطع الحبل السرى على بعد 10 سم من جسم الوليد .
-غمر نهاية الحبل السرى عند القطع فى محلول مطهر ويفضل محلول يحتوى على مادة اليود مثل بيتادين betadine أو محلول صبغة اليود 7% بصفة دورية كغيار وذلك للوقاية من آي عدوى .
3-الرضاعة :
-يحاول الوليد (الحوار) الوقوف للرضاعة خلال ساعتين من الولادة ويفضل المساعدة فى ذلك خلال الساعة الأولى من الولادة .
-يولد الصغير وليس لدية آي أجسام مناعية agammaglobulinemic وذلك بسبب عدم مرورها خلال المشيمة أثناء الحمل وبالتالي فان الوليد يعتمد أساسا على المناعة المكتسبةpassive immunity بعد الولادة من خلال رضاعة السرسوبcolostrum فى الفترة الأولى بعد الولادة .
-يتم تقييم المناعة المكتسبة للوليد بتقدير البروتين الكلى total proteinفى مصل الدم وكذلك الأجسام المناعية من نوع IgM&IgG ويتم هذا التقييم بعد الولادة ب 24 ساعة .
-ترك الوليد باستمرار بعد الولادة مع الأم ورضاعة كمية كبيرة من السرسوب تؤدى إلي حدوث الإسهال لذلك يفضل تركة مع الأم على فترات لتفادى حدوث هذه المشكلة .
-عند ولادة الصغير ويكون حجمه قليل عن المعدل وضعيف وغير قادر على الوقوف فأنة يحتاج الى المساعدة للرضاعة أو حتى ارضاعة عن طريق الزجاجةby bottle .
-في حالة بعض الأمهات البكرية والتى تعزف عن رضاعة صغيرها أو عدم نزول اللبن فانه يمكن
أ ) التدليك للضرع للمساعدة فى نزول اللبن
ب) أو يتم حقن 20 إلى 40 وحدة دولية من الأوكسيتوسينoxytocin .
ج) حلب الأم وإرضاع الصغير من السرسوب يدويا .
د) استخدام بنك السرسوب إن وجد ويجب أن يكون محليا من نفس المنطقة .
ه) عند عدم إتاحة السرسوب للصغير بالطرق السابقة يمكن استخدام سرسوب البقر أو الماعز كبديل
-عند فشل نقل المناعة المكتسبة عن طريق رضاعة السرسوب خلال 12 ساعة الأولى بعد الولادة يمكن
نقل بلازما الدم من الأم بمعدل 20 إلي 30 مل لكل كجم من وزن الحيوان بالحقن الوريدي أو البريتونى بمعدل نقل 100-200 مل لكل ساعة فى حالة الحقن الوريدي .
4-البراز faces:
-أول براز للمولود حديثا يكون عجيني و أسود يجب اخراجة خلال 24 ساعة بعد الولادة ويمكن المساعدة فى ذلك باستخدام كمية مساوية من زيت البرافين والماء الدافئ واستعمالها عن طريق حقنة شرجية أو باستخدام السرنجة . كذلك يمكن إخراج هذه المادة عن طريق الإصبع وعمل مساج للشرج للمساعدة على إخراج هذه المادة(البراز).
5-الفطام :
-يمكن فطام الصغير عن عمر 4 أشهر .
-فى بعض الحالات يظل الصغير يرضع حتى 18 شهر أو حتى الولادة التالية وذلك يعتمد على نظم الرعايةmanagement systemالمتبعة لكل قطيع ويبدأ الصغير فى تناول العشب فى عمر 2 الى 3 أشهر

إرسال تعليق

Global For Vet

{picture#https://1.bp.blogspot.com/-XSB6eD5uNZY/XzOtz8Qxd3I/AAAAAAAAAxc/qAiFhWAjygI5p1u3Y05HD9F4bK_J8wSfgCLcBGAsYHQ/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.