رعاية الإبل : لرعاية الإبل لدى البادية أسلوب وفن خاص يختلف عن رعاية الحيوانات الزراعية الأخرى . ورعاة الإبل فئة متميزة متخصصة لهم طرقهم الخاصة في العناية بالإبل وسياستها وعلاجها . وقديماً سنت قوانين الحمى لتنظيم الرعي لحيوانات القبائل المختلفةظماناً لاستمرارية توافر الكلأ لهذه الحيوانات على مدار السنة . ومنعاً لتدهور المراعي وبالتالي البيئة الصحراوية .

تعتبر رعاية الإبل صفة من صفات الرجولة والشجاعة عند العرب . وكم تفاخرت القبائل بعشيرة البادية التي ربيت تلك الإبل فيها . وتعرف الإبل بناء على ذلك ، فلكل فئة من الإبل وسم خاص تعرف به حسب المالك أو القبيلة أو الفخذ . وكم تناقل الرواة أخبار ناقة أو فحل جيد في منطقة ما ، ويدل ذلك على اهتمام مالك الإبل بانتخاب الأفضل ، أو الحرص على اختيار الفحل الجيد للتلقيح.
تصنيف الإبل :
تختلف رعاية الإبل حسب نشأتها وانتشارها وأصنافها والهدف من تربيتها والظروف البيئية التي تعيشها . وعليه يمكن تصنيف الإبل كالتالي :
• حسب البيئة التي تتواجد فيها الإبل : إلى إبل صحراوية ، إبل سهول ، أو الإبل الجبلية .
• حسب الأصالة : فهناك أصائل ( نجاب ، حرائر ) ، وهجن .
• حسب الإنتاج أو العمل : فهناك نياق حلوبة ، حواشي لحم ، أو إبل حمل وجر ، أو إبل ركوب للتنقل أو السباق

إرسال تعليق

Global For Vet

{picture#https://1.bp.blogspot.com/-XSB6eD5uNZY/XzOtz8Qxd3I/AAAAAAAAAxc/qAiFhWAjygI5p1u3Y05HD9F4bK_J8wSfgCLcBGAsYHQ/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.