الطفيليات الداخلــــية:ى مـــــــــــــرض الكوكسيديـــــــــــــــــا: Coccidiosis هو مرض شائع في مزارع الأرانب يؤدي إلى نفوق أعداد كبيرة من الأرانب الصغيرة ويسببه طفيل يسمى Eimeria ويمكن إنتقال هذا المرض من خلال الغذاء الملوث أو التفرشة الملوثة ببيوض هذا الطفيل والتي تتميز بقشرة خارجية صلبة تمكنها من البقاء على الأرض لفترة طويلة وتصبح هذه البيوض معدية بعد 1 : 4 أيام من خروجها مع براز الأرنب المصاب.
أعراض المرض :
1- فقدان الشهية والهزال والتوقف عن الأكل
2- الإسهال المائي والمخاطي.
3- ضعف نمو أو وفاة الأرانب الصغيرة المصابة.
ويمكن لبعض الأرانب أن تكون حاملة للمرض دون أن تظهر أعراضه عليها.
هناك نوعان من الكوكسيديا:
1- الكوكسيديا المعوية Intestinal Coccidiosis : وتسببه خمس أنواع من الإيميريا وذلك بعد تناول حويصلاتها. وهو أكثر شيوعاً في الأرانب الصغيرة المفطومة حديثاً والتي تتراوح أعمارها ما بين 4 : 16 أسبوع وأحياناً يظهر في الأعمار الكبيرة.
2 – الكوكسيديا الكبديةHepatic Coccidiosis : وتسببه إيميريا ستيديا Eimeria Stieda وعند التشريح توجد على الكبد حويصلات لونها أبيض تحتوي على مراحل تطور الإيميريا. ويتضخم الكبد ويتضاعف 3 – 4 مرات وتصاب الأرانب بفقدان الشهية وهزال وإفراز مخاطي من الفم ولا ترتبط أعراض هذا النوع في بعمر معين . وفيما يلي صورة تشريحية توضح كبد أرنب متضخم وملئ بالحويصلات الناتجة عن الطفيل:
ويتم تأكيد تشخيص المرض من خلال إختبار فحص عينات من البراز الناتج بالمزرعة للتأكد من وجود بيوض تلك الطفيليات.
الوقاية:
بكسر دورة حياة الكوكسيديا وذلك بالإهتمام بالنظافة وعدم وجود بول في العليقة والتطهير المستمر ولإضافة مضادات الكوكسيديا في العليقة أو ماء الشرب. كذلك عمل إختبارات على براز الأرانب المشتراه حديثاً للتأكد من خلوها من هذا المرض كما يفضل عمل هذا الإختبار بصفة دورية كل فترة لمعرفة مدى ظهور المرض بالمزرعة.
العلاج:
يتم العلاج بمركبات السلفا مثل السلفا جوانين أو السلفا ديمين أو السلفا كينوكزالين (0.5 – 1 سم3 لكل أرنب مصاب تحت الجلد) ويجب ألا تتعدى مدة العلاج بمركبات السلفا 3 أيام لأنها تؤثر على الكليتين.
العدوى بالديدان (الإسطوانية أو الشريطية أو ديدان الأمعاء الدقيقة)
حيث يكون الأرنب عائل وسيط للديدان التي توجد في الحيوانات الأخرى والكلاب والقطط وتتم العدوى نتيجة تناول أعلاف ملوثة ببراز الكلاب أو القطط المصابة . ولا توجد أعراض ظاهرية لهذه العدوى ويعتمد التشخيص على إكتشاف الأكياس المحتوية عليها.
المقاومة: تعتمد على حماية الأرانب من العلف الملوث والتخلص من جثث الأرانب المصابة بطريقة سليمة لمنع إنتشار العدوى.
العلاج : قد يفيد الحقن بالإيفوماك وبعض المركبات الطاردة للديدان.
أمراض ومشاكل التربية:
1) إلتهاب العرقوب Sore Hocks (Ulcerative Pododermatitis)
يصيب أرجل الأرانب حيث يكون الفراء رقيقاً في تلك المنطقة بسبب خشونة الأرضية وعدم إنتظام سلك البطارية مما يسبب إحتكاك فيزال الشعر ويحدث إلتهاب لهذه المنطقة.
وأسباب ذلك:
1-وجود بروزات في أرضية البطاريات.
2-وجود عيوب في عملية الجلفنة.
3-زيادة البول أو الزبل في الأرضية.
4-كبر سن ووزن الأرنب وقد تكون صفة وراثية.
العلاج:
إضافة صبغة اليود أو ماس أزرق أو مرهم الجلد مثل التراميسين مع تجنب المسببات السابقة وإضافة قطعة من الخشب (طوال فترة العلاج ) على الأرضية .. كما يجب تطهير القطعة الخشبية يومياً من البراز المتساقط عليها لمنع إبتلاع بويضات الطفيليات المعدية .. كما يجب عزل الحيوانات المصابة وعدم إستخدامها في قطعان التربية أو للتلقيح .
الصور التالية لأرنب مصاب بإلتهاب العرقوب
الصور التالية توضح الضمادة التي يتم لفها على أرجل الأرنب أثناء فترة العلاج (يراعي عدم تضيقها بصورة كبيرة على الأرجل حتى لا تعوق سريان الدورة الدموية بالجسم)
2) هجرة الأم لأولادها
حيث يحدث ذلك بعد فترة قصيرة من الولادة ولا توجد أسباب ظاهرية لهذا المرض ولكن قد يكون نتيجة:
1-سوء التغذية (عليقة غير متزنة)
2-في حالة عدد الخلفة الكبيرة (10 – 12 )
3-زيادة نسبة الأمونيا في قفص الولادة
4-نفوق أحد الخلفة وتعفنه في قفص الولادة
ولعلاج هذه الحالة يتم تجنب الأسباب السابقة وكذلك تجنب الإزعاج.
3) الإفتراس
تقوم بعض الأمهات بأكل الخلفة كلها أو بعضها بعد الولادة ومن أسباب ذلك :-
1-عيب وراثي (عصبية الأم)
2-تعسر الولادة
3-عدم إتزان مكونات العليقة (نقص البروتين)
4-كل مسببات الإزعاج.
4) عســــــــــر الولادة
الولادة الطبيعية في حدود 31 يوماً ولإذا تأخر ميعاد الولادة أكثر من 32 يوماً فإنه يتوقع حدوث عسر في الولادة وذلك نتيجة لتضخم الأجنة أو زيادة العدد أو وجود بعض المشاكل في الجهاز التناسلي للأنثى أو نتيجة الإزعاج أو النقص الغذائي.
العلاج : الحقن بالأوكسي توسين بمعدل 0.2 سم3 لكل أرنب.
5) النمو الشاذ للأسنان: Rabbit detal disease – Malocclusion
حدوث نمو شاذ للأسنان ويزداد طولها ويسبب ذلك إصابات شديدة في اللسان أو الفم ويؤثر ذلك على عملية تناول الطعام فيفقد الشهية.
العلاج قص هذه الأسنان للمستوى الطبيعي، وبما أن هذه الصفة وراثية فإنه يراعى إستبعاد مثل هذه الأرانب.
للوقاية : يجب عمل فحص دوري للقواطع للتأكد من عدم نموها بصورة غير طبيعية.
هناك بعض العلامات التي يمكن ملاحظتها على الأرانب التي تعاني من هذه الحالة ومنها :-
1- سيلان اللعاب من الفم .
2- إيجاد صعوبة بالغاة في تناول الطعام أو رفض تناول الطعام الصلب.
3- كثرة الإفرازات الدمعية من العين والذي يمكن ربطه بوجود مشاكل بالأسنان.
الصور التالية سنستعرض بها شكل الأسنان السليمة ومواصفاتها وما يقابلها من نمو شاذ للأسنان :
الصورة الأولى : والتي يظهر من خلالها القواطع مصطفة بشكل صحيح وطول مناسب .
الصورة الثانية: ويظهر من خلالها أن القواطع العلوية تغطي القواطع السفلية وهذا الوضع يحافظ على نمو الأسنان بصورة طبيعية ، كما تمتاز القواطع بحواف حادة قاطعة لتسهيل قطع وأكل الخضروات.
أما المجموعة التالية من الصور فهي توضح النمو الشاذ للأسنان وأعراضه:
يلاحظ من الصورة السابقة وجود القواطع على مستوى واحد (أي متقابلين) مما قد يسبب مشاكل سوء الإطباق (Malocclusion ) ويكون من المحتمل نمو القواطع السفلية لتغطي القواع العلوية في غضون 6 أشهر . ثم يحدث نمو للقواطع كلها علوية وسفلية أكثر فأكثر . وسيكون هناك ضرورة لمتابعة تطور الحالة وقد نحتاج لإقتلاع تلك القواطع. مما يتطلب التدخل الفوري للطبيب البيطري حيث أنه لا يمكن للمربي في هذه الحالة إيجاد حلول للمشكلة.
من ضمن اللأشكال الشاذة للأسنان ظهور القواطع العلوية على شكل مثلث حاد الزوايا كما يتضح من الصورة التالية:
الشكل التالي أيضاً يسبب مشاكل للأرنب أثناء تناول الطعام حيث أن القواطع العلوية بدأت في الإنحراف لداخل الفم لذلك يجب اللجوء للطبيب البيطري حيث تكون إزالة القواطع هو الخيار الجيد في هذه الحالة كما هو واضح في الصورة التي تليها
القواطع المزالة في الصور التالية
القواطع بعد إزالتها
تستخدم الأرانب تلك الأسنان لقطع الخضروات لقطع او شرائح صغيرة أم الأضراس فهي موجودة وبالتالي تستطيع طحن الغذاء المتناول بسهولة ولكن سيحتاج المربي لتقطيع الخضروات المقدمة لهذه الأرانب طوال حياتها كي تستطيع تناولها

إرسال تعليق

Global For Vet

{picture#https://1.bp.blogspot.com/-XSB6eD5uNZY/XzOtz8Qxd3I/AAAAAAAAAxc/qAiFhWAjygI5p1u3Y05HD9F4bK_J8wSfgCLcBGAsYHQ/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.