1:39 م
دواجن : مجترات : إستخدام محتويات الكرش المجففة فى علائق المجترات والدواجن

دواجن : مجترات : إستخدام محتويات الكرش المجففة فى علائق المجترات والدواجن نظراً لتقص الأعلاف وارتفاع أسعارها، وخلق سوق سوداء له بدأ التفكير فى تطبيق واستخدام مواد علفية بديلة من مخلفات التصنيع الغذائى ومواد العلف غير التقليدية، ونظرا لزيادة التوسع فى زراعة القمح، بهدف الوصول إلى الاكتفاء الذاتى من القمح فإن ذلك يأتي على حساب مساحات البرسيم المزروعة وبالتالي تقل كمية الدريس المنتجة سنويا مما ينتج عنه ارتفاع أسعاره ونقص كمية الدريس. وهذا دفع المتخصصين فى تغذية الحيوان والدواجن فى مصر إلى عمل دراسات للتقييم الغذائى للمخلفات الناتجة من عمليات التصنيع المختلفة، والمجازر، واستخدامها كبدائل فى التغذية كما أن استخدام هذه البدائل فى تغذية الحيوان والدواجن يساعد فى المحافظة على البيئة من التلوث.
محتويات الجهاز الهضمى للمجترات
تعتبر محتويات الكرش (Rumen Contents) من المخلفات الهامة الناتجة فى مسالخ الماشية والأغنام ، حيث ينتج عن الحيوان الواحد بعد ذبحه حوالي 25 كجم من تلك المخلفات (على أساس الوزن الطازج). وعند حساب عدد الحيوانات التى تذبح سنوياً فى مختلف مناطق العالم لأدركنا أن هناك ملايين الأطنان من تلك المواد تهدر سنوياً دون الاستفادة منها سوى فى الأغراض التقليدية عن طريق استخدامها كسماد للأراضي الزراعية ومناطق الرعي المختلفة.
وتشير الإحصائيات إلى أنه فى الولايات المتحدة وحدها يتم إنتاج نحو 700 ألف طن من مخلفات الكرش سنوياً ، وهذه الكمية تزيد بكثير عن الحاجة لاستعمالها كسماد - خاصة مع توفر البدائل المناسبة لهذا الغرض مثل فضلات الماشية والدواجن وغيرها من المخصبات الأخرى. من هنا كان الاتجاه إلى استعمال مخلفات الكرش كمادة علفية لتغذية الحيوانات المجترة وغير المجترة كوسيلة لتصريف الفائض من تلك المواد والاستفادة أيضاً من عناصرها الغذائية فى مجال الإنتاج الحيوانى. وفى الوطن العربى أيضاً هناك كميات هائلة من تلك المخلفات تقدر بحوالى مليون طن سنوياً ، ومع ذلك فلم تبذل حتى الآن أية محاولات جادة للاستفادة منها سواء كسماد للتربة أو كأعلاف حيوانية بل ما زالت تلك المخلفات تشكل عبئاً كبيراً على نظافة المدن والقرى ومصدراً هاماً للتلوث الميكروبى وانتشار الذباب وأمراض الحيوان فى المناطق القريبة من المسالخ.
وتحتوى مخلفات الكرش على حوالي 12.5% بروتين خام، وهو بروتين عالي الجودة ويحتوى على كافة الأحماض الأمينية الضرورية وبنفس النسب الموجودة فى بروتينات أخرى قياسية مثل بروتين صفار البيض أو جلوتين الذرة (Corn Glutine). كما تحتوى تلك المخلفات أيضاً على حوالي 5.2% دهون ، حوالي 25% ألياف خام ، ونسبة عالية من أملاح الكالسيوم والفسفور وبعض الفيتامينات مثل فيتامين B المركب الذى يتم تصنيعه طبيعياً داخل الكرش بفعل الأحياء المجهرية مثل البكتيريا والبروتوزوا. وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه القيم لا تتأثر كثيراً بعوامل البيئة أو الغذاء أو بطريقة التصنيع، أى أنها أكثر ثباتاً من الناحية الكيميائية تحت الظروف المختلفة مقارنة بالمواد الأخرى، مما يساعد بشكل أفضل فى تخطيط برامج التغذية

إرسال تعليق

Global For Vet

{picture#https://1.bp.blogspot.com/-XSB6eD5uNZY/XzOtz8Qxd3I/AAAAAAAAAxc/qAiFhWAjygI5p1u3Y05HD9F4bK_J8wSfgCLcBGAsYHQ/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.