10:51 ص

رابط المقال : http://vet.globalforvet.com/news/135.html

إن زيادة أو نقصان بعض المواد الغذائية لها مردودات سلبية على صحة الحيوان . إذ يمكن أن تصاب الإبل بأمراض النقص الغذائي كما هو عليه الحال في الحيوانات المجترة الأخرى ، ولو بدرجة أقل . ويمكن التعرف إلى أهم هذه الأمراض على النحو التاليأهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل
Nutritional Deficiencies


1- نقص الكالسيوم Calcium deficiency :

يحدث نقص الكالسيوم نتيجة انخفاض أولي في عنصر الكالسيوم في العلائق الغذائية المقدمة للحيوان ، أو ثانوي عندما يتناول الحيوان كمية كبيرة من المواد الغذائية الغنية في عنصر الفوسفور ولفترة طويلة . وتكون الحالة في نقص الكالسيوم في الغالب مرضاً فردياً وقد يحدث في مجاميع خاصة من الحيوانات . وغالباً ما يرافق النقص الثانوي للكالسيوم نقص فيتامين D . ومن المعروف إن وظائف الكالسيوم في الجسم أنه يدخل في تكوين العظام والحليب ، ويساهم في تخثر الدم ويحافظ على الاستفزازية العصبية - العضلية وينظم نفاذية أغشية الأوعية الدموية والخلايا وتقلص العضلات الطبيعي والنقل الطبيعي لنبضات الأعصاب. كما أن نقص الكالسيوم يسبب السغل العظمي ، وتكون العلامات السريرية أكثر وضوحاً في الإبل اليافعة لذا تظهر الأعراض السريرية على شكل تباطؤ في النمو وظهور عرج وتشوه العظام .

2- نقص الفوسفور Phosphorus deficiency :

كثيراً ما يحدث نقص الفسفور الأولي حيث يمتاز بفرط الشهية المنحرفة والنمو الفقير والعقم والسغل العظمي . ويكون السبب الرئيسي عدم توفر الفسفور في العليقة ، أو بسبب زيادة الكالسيوم ونقص فيتامين D . وقد لوحظ بأن نقص الفسفور يكون شديداً عندما تكون تغذية الإبل على المراعي الجافة خصوصاً عندما تكون أتربة المنطقة خالية من الفسفور . تظهر أعراض الشهية المنحرفة (pica) على الحيوان المصاب ويبدأ بأكل الأجسام الغريبة كما يكون الحيوان ضعيفاً . وقد تظهر علامات السغل العظمي عليه وتكون العظام رقيقة ، وسهلة الكسر خصوصاً عظام الأضلاع . ولغرض السيطرة وعلاج الحالة يجب إعطاء فيتامين D مع الفسفور حيث يمكن إضافة الهايدروجين الثنائي للفوسفات أحادي الصوديوم .


3- نقص كلوريد الصوديوم Sodium chloride deficiency :

يحدث نقص كلوريد الصوديوم في الإبل التي تتغذى على مستوى منخفض من الصوديوم خصوصاً اذا كان محتوى النباتات الرعوية من الصوديوم منخفضاً ، وتظهر علامات تنكرز الجلد والتهاب المفاصل ولحس الأوساخ وجلود الحيوانات الأخرى (الشهية المنحرفة) ، كما يفقد الحيوان المصاب الشهية والوزن ، ويصاب بها ويسمى الجوع الملحي ، كما أن الحيوان المصاب يتبول بكثرة وهناك رأي يشير إلى أن فرط التبول نتيجة نقص الصوديوم ناتج عن عدم حساسية الهرمون المضاد للتبول بسبب فقدان ميكانيكية التيار المعاكس الفعالية . يعتمد العلاج على توفير كمية كافية من ملح الطعام مع الماء أو الغذاء .

4- نقص النحاس :

يؤدي نقص النحاس إلى حدوث .....................اقرا المزيد

إرسال تعليق

Global For Vet

{picture#https://1.bp.blogspot.com/-XSB6eD5uNZY/XzOtz8Qxd3I/AAAAAAAAAxc/qAiFhWAjygI5p1u3Y05HD9F4bK_J8wSfgCLcBGAsYHQ/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.