11:41 م

الدراسات العلمية هي ما نحتاجه لمعرفة حجم الاعتداءات على الأطفال

لا أحد يُنكر بأن الاعتداء على الأطفال، تم رفع الغطاء عنه، وبدأ الحديث عن هذه المشكلة المُعقّدة والتي كانت مُستترة في جميع وسائل الاعلام، وكذلك الحديث بصراحة لم تكن معهودة في السابق في المؤتمرات الطبية والاجتماعية. أصبحنا نُسمءي الأشياء بأسمائها، بعد أن كنّا نحوم حول المشلكة ونُلمح عنها دون الخوض في حقيقة المشكلة وتفاصيلها. الآن أصبح بعض ممن تم الاعتداء عليهم وهم صغار يتحدثون عن مشكلة الاعتداء التي وقعت عليهم. يتكلمون في المؤتمرات الطبية والاجتماعية بعد اخفاء هوياتهم الحقيقية. 
في أحد المؤتمرات الطبية تكلمت احدى الفتيات تبلغ من العمر خمسة وعشرين عاماً عن كيفية اغتصابها من قِبل والدها وحملت منه واجهضت ثلات مرات، وأن هذا الأب اعتدى على شقيقتيها وكانت لا تستطيع أن تجد ملجأ أو جهة تلجأ اليها حتى بدأ الانفتاح والاعتراف من الجهات الرسمية بهذه المشكلة وتدّخل السلطات الرسمية في اتخاذ اجراءات حاسمة أحياناً، وأحياناً تكون مُكبلة بقيود تحد من حرية اطلاق يديها لحل بعض المشاكل الأسرية في الاعتداءات الجنسية والبدنية على الأطفال. 
نعم لدينا مشكلة، كما هو الحال في جميع أنحاء العالم. ففي الولايات المتحدة الامريكية هناك طفل بين كل أربعة أطفال يُعاني من اعتداء بدني أو جنسي، وكذلك تقريباً نفس النسبة في بريطانيا. 
ما دفعني لكتابة هذا المقال هو برنامج شاهدته في احدى القنوات الفضائية العربية، وكانت احدى المتحدثات سعودية اسمها بارعة الزبيدي وتحدثت عن العنف والاعتداء على المرأة والأطفال في المملكة وكذلك عن المثلية الجنسية (الشذوذ الجنسي). 
ما قالته الأستاذه بارعة عن الأرقام في السعودية شيء مُخيف، لقد قالت بأن 46% من الشباب في المدارس الثانوية في الرياض هم شاذون جنسياً! وقالت بأن هذه الاحصاءات نُشرت في صحيفة الوطن، وحسب قول الكاتبة بأن ما نُشر هو نتائج لدراسات أجريت. واذا كان هذا الأمر صحيحاً فاننا نرغب أن نعرف هذه الدراسة أو الدراسات وكيف أجريت؟ ومن أجراها؟ وعن منهجية الدراسات التي أجريت في هذا الموضوع الشائك؟. 
انه كلام في غاية الخطورة، اذ يعني أن نصف شباب الرياض شاذون جنسياً..!! وهذه مقولة خطرة وتحتاج الى اثبات ومن أين استقت المتحدثة هذه النسبة الخطيرة عن شذوذ الشباب في الرياض، وكما قلت، نُريد أن نعرف هذه الدراسات ؛ من قام بها ؟ وكيفية اختيار العينات؟ وماهي الأدوات والمقاييس التي اسُتخدمت في الدراسة، وماهو تعريف الشذوذ الذي ذكرته الأستاذة بارعة الزبيدي والذي وصمت به نصف شباب الرياض بأنهم شاذون جنسياً؟. وحسب ما قالته بأنها استقت معلوماتها من دراسات نُشرت في جريدة الوطن السعودية، ويبقى الأمر الأخطر، هل يُمكن اعتبار الصحف والمجلات غير العلمية مصدراً موثوقاً يُستند عليه في اطلاق التصريحات في برامج تليفزيونية لها انتشار واسع بين المشاهدين، كما حدث مع الأستاذة بارعة الزبيدي، والتي استندت الى مقال نُشر في صحيفة يومية، بأن هذه النتائج والأرقام الخطيرة هي نتائج درسات بحثية. أعتقد بأن الكثيرين يجهلون مثل هذه الدراسات. وأعتقد أني لم أسمع بمثل هذه النسبة العالية بأن تقريباً نصف شباب الرياض شاذون جنسياً ! وكذلك لم تصل لمسامعنا من أي شخص له علاقة بمثل هذه الأمور بأن هناك دراسة أو دراسات أجرُيت في الرياض، سواء كان في المدارس الثانوية أو غيرها بأن نصف هؤلاء الشباب شاذون جنسياً؟. 
لا أقول انه يجب أن يكون لديّ خبر عن كل دراسةٍ تُجرى في الرياض، ولكن دراسة مثل هذه لا أظن أن جميع المختصين في مجال الصحة النفسية في الرياض ليس لديهم علم بمثل أبحاث من هذا القبيل.. فبحث مثل هذا أو دراسات من هذا النوع لن تكون مُختفية عن الجميع خاصةً وأن دراسة بمثل هذه النتائج سوف تُثير بلبلةً كبيرة بين المتخصصين في الصحة النفسية وكذلك علم الجريمة أو علم الاجتماع. ان دراسات من هذا النوع بالتأكيد لن تكون مُختفية عن أعين المختصين، خاصةً اذا كانت دراسةٍ جادة وحسب منهج علمي يتبّع الطرق العلمية المنهجية في طرق عمل الأبحاث، واختيار العينات، وكذلك المقاييس والأدوات التي استُخدمت لتقييم الأشخاص الذين تم تشخيص وضعهم بأنهم شاذون جنسيا. ان خطورة أن تكون دراسة غير مُقننة أو دراسة لم تتبع المنهجية العلمية الحقيقية في أبحاث المسح للظواهر الاجتماعية أو الاضطرابات النفسية، قام بها أشخاص ليس لديهم المؤهلات العلمية ولا الخبرة البحثية في اجراء مثل هذا النوع الصعب من الأبحاث، وربما قام به على عينة صغيرة وعممه على مدينةٍ كالرياض يسكنها ما يُقارب الأربعة ملايين نسمة أو ربما أكثر، واصماً نصف الشباب الذين يعيشون في أكبر مدينة سعودية بأنهم شاذون جنسياً!. 
ان القاء الاحصاءات ونسبتها الى دراسات يجعل الأمر خطيرا جدا، خاصةً اذا تعّلق الأمر بمثل هذه الأمور. فحتى لو كانت هناك دراسات بينّت بأن 46% من شباب الرياض شاذون جنسياً، فيجب على الأستاذة بارعة الزبيدي أن تتأنى وتتريث في القاء مثل هذه النسبة في التلفزيون، وكان حرّيا بها أن تتأكد من هذه الدراسات التي أفرزت هذه النتائج.
جميع العاملين في مجال الأبحاث يعلم بأن أصعب الدراسات والأبحاث هي الدراسات البحثية المسحية التي تقوم باجراء أبحاث لمعرفة مدى انتشار ظاهرة ما أو مرضٍ ما في المجتمع. ان هذه الأبحاث المسحية سواء كانت طبية نفسية أو اجتماعية تحتاج الى شخص مُتخصص في علم الوبائيات، وأشخاص متخصصون في الاحصاء الدقيق لمثل هذا النوع من الأبحاث. وأظن أن دراسة مثل هذه لو أجرُيت في الرياض لعرف عنها الجميع، نظراً لحساسية وخطورة الموضوع من ناحية اجتماعية ودينية ونفسية وسياسية أيضاً! 
تعريف المصطلح........
اقراء المزيد

إرسال تعليق

Global For Vet

{picture#https://1.bp.blogspot.com/-XSB6eD5uNZY/XzOtz8Qxd3I/AAAAAAAAAxc/qAiFhWAjygI5p1u3Y05HD9F4bK_J8wSfgCLcBGAsYHQ/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.