1:08 م
عالم الدواجن النقاط الاساسية التي يجب مراعاتها في حضانة الكتاكيت عالم الدواجن دواجن قبل وصول الكتاكيت إلى المزرعة لابد من التأكد من النقاط التالية:1- أن تكون الأرضية (أرضية العنبر) مفروشة بسماكة جيدة من النشارة الخشبية الجافة و الخالية من الشوائب و المسامير و القطع الخشبية الكبيرة.
2- استخدام أعلاف مضمونة المصدر و النوعية و يضاف لكل طن علف جاهز مجموعة الفيتامينات و الأملاح المعدنية المطلوبة.
3- تجهيز ماء الشرب قبل وصول الكتاكيت إلى العنبر لكي تكتسب المياه درجة حرارة الوسط المحيط و لا يتعرض الصوص لصدمة المياه الباردة.
4- يجب ضبط حرارة المزرعة إلى الدرجة المطلوبة قبل وصول الكتاكيت ب 12 ساعة على الأقل لكي تكتسب الجدران و الأرضية و المعدات درجة الحرارة الملائمة مع الانتباه إلى أن درجات الحرارة تقاس دائما على ارتفاع لا يزيد عن 20 سم من أرضية المزرعة, و الأفضل استخدام ميزان الحرارة الذي يمكن من تسجيل الحرارة القصوى و الدنيا.
5- تأمين الرطوبة المناسبة خلال الأسبوع الأول و هي 70% حد أدنى لتجنب حدوث الجفاف لدى الكتاكيت و الذي سيؤدي إلى سوء النمو وسوء التجانس.
6- يحرم الصوص من العلف خلال اليوم الأول من الوصول وتقدم مياه الشرب فقط, لضمان استهلاك كامل كيس المح مما يقلل من إمكانية حدوث التهاب كيس المح والصرة. يمكن إضافة السكر والفيتامينات للمياه.
7- تحريك الكتاكيت بشكل مستمر خلال اليوم الأول من وصولها لكي نسرع من استهلاك كيس المح ونقلل من وفيات الصيصان خلال الأيام الأولى.
8- العمل على رفع شهية الصوص وذلك بوضع العلف للكتاكيت بين 5 - 6 مرات يومياً خلال الأسبوع الأول وبكميات قليلة في صواني العلف مع الحرص على أن يكون العلف ناعم خلال المرحلة الأولى و الثانية .
9- العمل على توسيع مساحة الحضانة قدر الإمكان و إعطاء الصيصان مساحات كبيرة خلال الأسبوعين الأولين و تأمين كامل المساحة المخصصة للصيصان بأقرب وقت ممكن ( حسب الطقس ) كي يكون تجانس الفوج جيد وعدم استخدام نشارة الفرامات الرطبة لتجنب الإصابات الفطرية.
10- التخلص تماماً من كافة أشكال المسامير في النشارة و قطع الزجاج و كافة أشكال الشوائب الغربية قبل وصول الكتاكيت.
11-  تأمين التهوية الضرورية وخاصة في الأسبوعين الأولين لتجنب الإصابة بالأمراض التنفسية المزمنة والتأكد من عدم وجود روائح وغازات في الحاضنة.
12-- إن استعمال صويا 48 % بروتين هو الأفضل لأنه يؤدي إلى رفع الطاقة في العليقة و يؤمن البروتين المطلوب.
13- يمكن استخدام مزيج من الزيوت النباتية كالصويا ودوار الشمس و النخيل … يبقى زيت الصويا أسهلها هضماً و أعلاها طاقة لذلك يفضل أن يكون في الخلطة الأولى من عمر يوم حتى 10 يوم.
14- إن استعمال العلف المحبب ( بيليت ) يؤمن أفضل النتائج من حيث سرعة النمو ومعدل تحويل العلف و ارتفاع نسبة صافي اللحم و لحم الصدر.  و يمكن ذلك باستخدام المراحل العلفية السابقة على شكل بيليت. حيث أن المرحلة الأولى تكون بيليت مجروش  و المرحلة الثانية بيليت قطر 2- 3 ملم و المرحلة الثالثة قطر 3 ملم .
15- التأكيد على إعطاء بروتين عال خاصة في المرحلة الأولى لما له من أثار إيجابية على نمو الكتكوت و الوزن عند البيع مع العلم أن المرحلة الأولى لا يستهلك منها الصوص أكثر من 250 غرام .
16- يفضل استخدام مضاد حيوي واسع الطيف خلال الأيام الخمس الأولى من عمر الكتاكيت, مع الانتباه إلى اختيار المضادات القليلة الاطراح عن طريق الكلى, لتجنب تخرب النسيج الكلوي للطائر بالأعمار الصغيرة.
17- يجب أن تتم عملية فرز للكتاكيت فور وصولها إلى ارض المزرعة وذلك لاستبعاد الكتاكيت التي تظهر عليها علامات الضعف والمرض, لان هذه الكتاكيت غالبا غير سليمة وقد تشكل مصدر عدوى لبقية الصيصان الأخرى السليمة.
18- يتم استبعاد الكتاكيت الصغيرة الحجم كثيرا (مقارنة مع باقي الكتاكيت), الكتاكيت التي تبدوا عليها تشوهات جسدية و الكتاكيت التي يظهر عليها علامات التهاب كيس المح و السره.
19- الانتباه إلى وضع أكثر من ميزان حرارة ضمن العنبر, بحيث تغطي كامل مساحة العنبر, وان تكون على ارتفاع 20 سم من أرضية العنبر.
20- الانتباه إلى توزيع المشارب و المعالف بشكل موازي للمزرعة وليس بشكل عرضي لكي نسهل من حركة الطيور ونقلل من اصطدام الطيور بالمعدات خصوصا عند خوف الطيور من صوت غريب .
21 - يجب المحافظة على الفرشة جافة بشكل دائم و تغيير الأقسام التي تتعرض للرطوبة الزائدة في حال تسرب المياه للفرشة أو سقوط احد المشارب على الأرض.
22 - المحافظة على تهوية جيدة للعنبر وتجنب حدوث تيارات هوائية داخلة.
23 - تتم عملية استبعاد دائمة وطوال فترة التربية للكتاكيت المريضة و الهزيلة لان بقاء الكتاكيت المريضة يسبب انتشار الأمراض المختلفة بكامل القطيع, حيث تكون هذه الكتاكيت هي مخزن للعدوى.
http://vet.globalforvet.com/news/2175.html

إرسال تعليق

Global For Vet

{picture#https://1.bp.blogspot.com/-XSB6eD5uNZY/XzOtz8Qxd3I/AAAAAAAAAxc/qAiFhWAjygI5p1u3Y05HD9F4bK_J8wSfgCLcBGAsYHQ/s0/%25D8%25B4%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584.jpg} اعجبك المقال يرجى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.